منتدى العلم والجودة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رأفت مختار عبدالغفار عثمان معلم رياضيات بمدرسة ممتاز نصار التجريبية للغات يرحب بالسادة الزائرين ونرجو التسجيل بالمنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نبذة عن المرحوم المستشار ممتاز نصار
الخميس يناير 19, 2012 9:21 pm من طرف محمد نصار

» تابع التقويم الاول
الإثنين أكتوبر 31, 2011 5:47 am من طرف مريم رافت

» التقويم الاول
الإثنين أكتوبر 31, 2011 5:41 am من طرف مريم رافت

» First Evaluation Test. 2010/ 2011
الإثنين أكتوبر 31, 2011 5:40 am من طرف مريم رافت

» امتحان الصف الخامس
السبت يونيو 04, 2011 11:17 am من طرف Admin

» سجلات خاصة بالجودة
الجمعة يونيو 03, 2011 7:04 pm من طرف Admin

» المطلوب من وحدة التدريب
الجمعة يونيو 03, 2011 6:59 pm من طرف Admin

» الاختبار التنشيطى للمراجع الخارجى
الجمعة يونيو 03, 2011 6:56 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
الخميس مايو 26, 2011 10:35 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ الأحد يوليو 21, 2013 12:25 pm

شاطر | 
 

 الاختبار التنشيطى للمراجع الخارجى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 6
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الاختبار التنشيطى للمراجع الخارجى   الجمعة يونيو 03, 2011 6:56 pm

1) المسؤل عن تزويد المؤسسة بادوات القياس
أ – الوزارة ب- اقرب جامعة
ج- المؤسسة ذاتها د- الهيئة القومية للاعتماد
2) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى ب- قائمة ملاحظة
ج- استبيان مقيد د- اختبار تحريرى
3) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ‌- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم ب‌- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب
4) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ‌- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة ب‌- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات
ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة
5) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرفمدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسةهى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب ب- فحص ملفاتانجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب د- إجراء مقابلة معالطلاب
6) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية ب- التخطيط والاستراتيجياتالفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية
7) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة
Cool يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة
9) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى :
المقابلة الجماعية ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان د- الملاحظة
10) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين
11) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات د- تطبيق الاختبارات
12) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة
13) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة د- إعلان اجراءات المقابلة
14) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوىأداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلابيعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقضأثناء الزيارة هو:
أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم ب- السياقالاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة د- برامجتدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم
15) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويمالمراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
16) أى مما يلى يتضمن استثماراللمعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبلعضو واحد ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود منأعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد
17) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجدعديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب؟
أ- يتعرفمفهوم المادة ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة د- يقيم درساليوم
18) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معينوالواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال ب- المعيار
ج- المؤشر د- الممارسة
19) أثناء الزيارة لاحظت عدم تفعيل المعلمين للتعلم النشط . بماذا توصي؟
1- تدريب المعلمين على مهارات التدريسالفعال 2- تفعيل مشاركة أعضاء مجلسالامناء فى المدرسة
3- تنمية مهاراتالتفكير لدىالطلاب 4- تفعيل دور الانشطة اللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rafatosaman.ahlamoontada.com
 
الاختبار التنشيطى للمراجع الخارجى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رافت مختار عبد الغفار عثمان  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الجودة-
انتقل الى: